كتاب إسباني جديد يكشف عن الوجه الحقيقي للبوليساريو

http://www.jeuneafrique.com/photos/112011/008112011084743000000saharapolisariooki.jpg

علي حيضر

يكشف مؤلف اسباني في كتابه الجديد عن الوجه الحقيقي لقادة البوليساريو،والممارسات اللاإنسانية التي يعانى منها الصحراويون المحتجزون في مخيمات تندوف على مدى 40 عاما.

الكتاب يحمل عنوان:" Polisario : un frente contra los derechos humanos y la seguridad internacional"( البوليساريو : جبهة ضد حقوق الإنسان والأمن الدوليين)،للكاتب والصحافي الإسباني "كيما جيل".وهو يتحدث في الفصل الأول منه،عن تاريخ النزاع في الصحراء.

في هذا الفصل، يعطي جيل لقرائه،أدلة ملموسة وتاريخية حول تبعية الصحراء المتنازع عليها للمغرب،مع وجود صلات البيعة الدائمة بين سكان الصحراء الغربية وملوك و سلاطين المغرب.بالنسبة لجيل،لا تعتبر جبهة البوليساريو سوى كيان دمية التي لا تمثل لا الصحراء ولا الصحراويين.ويضيف بأن هذه الحركة الانفصالية، يقودها الخارجون على القانون،همهم الأول والأخير هو"مصالحهم الخاصة".

في الفصل الثاني، يشيرمؤلف الكتاب  إلى الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من قبل قادة البوليساريو ضد المدنيين منذ بداية هذا النزاع.

في هذا الكتاب، يكشف جيل عن السياسية الدعاية لجبهة البوليساريو والممارسات اللاإنسانية في مخيمات تندوف،ويسلط الضوء على أنشطة مشكوك فيها لبعض كوادر وقيادات البوليساريو،وعلاقتهم مع الجماعات الإرهابية وشبكات المهربين أيضا في جميع  مناطق الساحل.

كيما جيل،وهو أيضا خبير بارز في قضايا شمال أفريقيا،تناول في القصل الثالث والأخير جوانب الأمن الدولي في منطقة إستراتيجية مثل منطقة الساحل والصحراء.

الصحافي الإسباني الذي كان قد نشر كتابا بعنوان": «? Lo que el Frente Polisario esconde»"( ماذا يخفي البوليساريو؟)، يبحث من خلال كتابه الجديد، على تنوير الرأي العام، بما في ذلك الأسباني، حول الوجه الحقيقي للبوليساريو مقدما توضيحات تفصيلية تكشف عن حقيقة ما يحدث في مخيمات تندوف على التراب الجزائري .

صحراء نيوز-الترجمة لجريدة البلاغ الصحفي

************************

http://saharanews.org/wp-content/uploads/2014/02/chema-gil-225x300.jpg

كيما جيل

التعليقات


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل